نبذة عن BSO
اعتمدت BSO مستوى جديد لإدارة الممتلكات المهنية في دبي، والذي يوفر لأصحاب العقاراب فرصا متميزة في الإمارات العربية المتحدة.
17/02/2025
من الناحية المثالية، عندما يفي كلا الطرفين بالتزاماتهما ويحترمان حقوق الطرف الآخر، تكون هناك نزاعات إيجارية قليلة أو معدومة على الإطلاق. علاوة على ذلك، فهم قادرون على حل أي مشاكل بالتراضي. لسوء الحظ، تحدث نزاعات مع المالك أو المستأجر الذي يقع عليه اللوم. وبالتالي فإن حالات النزاع الأكثر شيوعًا هي:
وبما أن أكثر من 70% من سكان دبي هم مستأجرون، فقد أنشأت الحكومة مركز فض المنازعات الإيجارية (RDC). تشرف هذه الهيئة على حقوق المالك والمستأجر وتساعد على حل النزاعات بينهما. ومع ذلك، نوصي بمحاولة التوصل إلى اتفاق في البداية والتقدم بطلب إلى RDC فقط في حالة الفشل.
لذا، إذا فشلت في حل أية مشكلات عن طريق الموافقة المتبادلة، فيمكنك تقديم شكوى إلى مركز فض النزاعات (RDC). يمكنك القيام بذلك بسهولة عبر الإنترنت من خلال زيارة موقع RDC. خطواتك هنا هي كما يلي:
قم بإنشاء حساب عن طريق التسجيل في موقع RDC. الإجراء مجاني. يتعين عليك تقديم بطاقة الهوية الإماراتية والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول.
باستخدام حساب RDC الخاص بك، قم بتقديم حالة. في هذه الخطوة تحتاج إلى إنجاز المهام التالية:
بعد الموافقة، سيتعين عليك دفع رسوم قدرها 3.5% من الإيجار السنوي (على ألا تقل عن 250.00 درهمًا إماراتيًا).
تتبع قضيتك ومراقبتها للتسوية.
إذا فشلت لجنة فض المنازعات الإيجارية في تسوية القضية وديًا خلال 15 يومًا، فيجب عليك رفع دعوى قضائية. ويجب حل الدعوى خلال 30 يومًا. ملحوظة: يجوز لكل من المالك والمستأجر استئناف الحكم. ومع ذلك، بعد الاستئناف، يكون الحكم نهائيًا وغير قابل للتفاوض.
تشريعات الإيجار في دبي أكثر من صارمة فيما يتعلق بقضية الإخلاء. ويحدد القانون رقم 33 لسنة 2008 حالات الإخلاء الدقيقة لمنع طغيان المالك وسوء النية في الإيجار.
الحالات التي تعطي للمالك الحق في إخلاء مستأجره بسبب خطأ المستأجر هي:
الحالات التي تمنح المالك الحق في إخلاء مستأجره بناءً على النوايا الشخصية للمالك هي:
وبالتالي، فإن تشريعات الإيجار تحمي حقوق المستأجر والمالك على حد سواء. على سبيل المثال، يمكن للمالك التخلص من المستأجرين عديمي الضمير في 30 يوما. ومع ذلك، إذا كان الإخلاء ناتجًا عن نوايا شخصية للمالك، فلا يحق للمالك طرده قبل تاريخ انتهاء العقد. ويجب عليه إخطار المستأجر كتابيا قبل سنة على الأقل من الموعد المحدد. علاوة على ذلك، إذا قام المالك بطرد المستأجر بسبب انتقال عائلته إليه، فلا يجوز له تأجير العقار لمدة عامين.
يفرض تأجير العقارات السكنية أو التجارية التزامات معينة على المالك تتعلق بما يلي:
أولاً، يجب على المالك تسليم العقار الخاص به إلى المستأجر في حالة مناسبة. للتوضيح، يجب تنظيفه ودهانه وتزويده بجميع المرافق اللازمة للإقامة فيه.
ثانيًا، يجب على المالك الحفاظ على العقار بالطريقة التي تتوافق مع قوانين البناء بالإضافة إلى السباكة والتبريد والاحتياجات الأساسية الأخرى. ومع ذلك، يتضمن هذا الشرط عادةً الإصلاحات الرئيسية فقط. المزيد عن [مسؤوليات صيانة الملاك](/عقود صيانة الملاك) في دبي، يمكنك قراءتها في أحد منشوراتنا السابقة.
ثالثاً، يحظر القانون رقم 26 لسنة 2007 على المالك إجراء أي تغيير في العقار المؤجر يؤدي إلى تفاقم ظروف بقاء المستأجر فيه. على سبيل المثال، لا يمكن للمالك إيقاف تشغيل المرافق حتى لو تأخر المستأجر عن سداد إيجاره.
أخيرًا، يجب على المالك إعادة مبلغ التأمين إلى المستأجرين. ويجب أن يتم ذلك في نهاية إقامة المستأجر بشرط امتثاله لشروط العقد.
أما حقوق المالك فتشمل حقه في:
أولا، يجوز للمالك الحصول على الإيجارات مقدما لمدة ثلاثة على الأقل شهور. علاوة على ذلك، يمكنه زيادة قيمة الإيجار إذا كان يتوافق مع الحد الأقصى للإيجار الذي حددته مؤسسة التنظيم العقاري (RERA).
ثانياً: بما أن المؤجر لا يزال مالكاً للعين المؤجرة، فله الحق في المطالبة بعدم تلفها ودون أي تغيير في إنشائها أو تصميمها.
ثالثا، يجوز للمالك أن يأخذ وديعة التأمين كضمان لتنفيذ التزام المستأجر. إذا قام المستأجر بإتلاف العقار أو رفض إعادته إلى حالته الأولية، يجوز للمالك استخدام الوديعة لتغطية نفقاته.
وأخيرًا، يجوز لكل مالك عقار إخلاء مستأجريه في الحالات التي ذكرناها سابقًا في هذه المقالة.
لذلك، ناقشنا هنا القضايا المشتركة المتعلقة بحل نزاعات الإيجار والإخلاء وحقوق والتزامات المالك. باعتبارنا شركة إدارة عقارات ذات سمعة طيبة، فإن BSO جيدة في منع النزاعات بين عملائنا ومستأجريهم والمساعدة في حلها إن وجدت. وبالتالي، إذا اخترتنا، يمكنك التأكد من أننا نبذل قصارى جهدنا لإدارة الممتلكات الخاصة بك وحماية حقوقك. اتصل بنا للحصول على مزيد من المعلومات واتخاذ القرار الصحيح.
هاتف
المكتب الرئيسي
+97144547337
البريد الإلكتروني
لخدمات التأجير والبيع
sales@bso.ae
لاستفسارات الصيانة
maintenance@bso.ae
لدعم المنازعات الإيجارية
legal@bso.ae
لبرامج الشركاء
operations@bso.ae
مكتب 903، برج كريستال، وسط المدينة، دبي، الإمارات العربية المتحدة
روابط مفيدة
اعتمدت BSO مستوى جديد لإدارة الممتلكات المهنية في دبي، والذي يوفر لأصحاب العقاراب فرصا متميزة في الإمارات العربية المتحدة.
هل تريد الحصول على آخر الأخبار والتحديثات؟