صيانة الممتلكات
عند الدخول في علاقات الإيجار، يجب أن تكون على دراية بمسؤوليات كلا الطرفين فيما يتعلق بسلامة ممتلكات وبضائع الطرف الآخر. وبالتالي، يمكنك تجنب أو منع معظم المشاكل المستقبلية. في BSO، نوصي دائمًا الملاك الذين يتصرفون بمفردهم بدراسة جميع المخاطر المحتملة بعناية. وبالطبع، نؤكد على الحاجة إلى الدراسة كيفية رفع دعوى ضد المستأجر قبل حدوث المتاعب.
في هذا المنشور، سنناقش العديد من القضايا المتعلقة بمسؤوليات الإصلاح الخاصة بالمالك والمستأجر والخيارات المفيدة في حالة تلف متعلقاتهم.
قبل أن نبدأ الحديث عن التأمين، نود أن نذكر أنه لا يوجد قانون في دبي يلزم المالك أو المستأجر بالحصول عليه عند توقيع عقد الإيجار. ومع ذلك، يعد التأمين أداة قوية لتأمين ميزانيتك ووقتك في حالة حدوث ضرر. نظرًا لوجود جزأين في علاقات الإيجار، فلنناقش صنابير التأمين للمالك والمستأجر بشكل منفصل.
يحمي التأمين على المالك ممتلكاته من الأضرار التي يسببها المستأجرون أو اللصوص أو عوامل الخطر الأخرى باستثناء الكوارث الطبيعية. فيما يلي قائمة بالتغطية التي يمكن للمالك المطالبة بها لشركة التأمين الخاصة به لدفعها:
وخلاصة القول، فإن تأمين المالك يتعامل فقط مع ممتلكات المالك وممتلكاته. وهذا يعني أنها لا تغطي أي ضرر يلحق بممتلكات المستأجرين. لذلك، إذا أراد المستأجرون حماية ممتلكاتهم، فإنهم بحاجة إلى تأمينها بأنفسهم. مع وجود التأمين في أيديهم، يمكنهم المطالبة بالتعويض عن تلف أو فقدان أدواتهم وملابسهم وأجهزتهم وما إلى ذلك في حالة نشوب حريق أو فيضان أو سرقة أو كسر. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذا التأمين لا يغطي عادةً الأضرار التي تلحق بالممتلكات المؤجرة أو معداتها. وبعبارة أخرى، لا يزال يتعين على المستأجر التعويض عن الضرر الذي تسبب فيه من جيبه الخاص.
ومرة أخرى، سنبدأ هنا بالقول إنه لا يوجد قانون في دبي ينظم فترة العلاج. وهذا يعني أن الحكومة لا تحدد العدد الدقيق للأيام التي يقوم فيها المالك بأعمال الصيانة والإصلاح اللازمة لضمان ظروف معيشية مناسبة. وبالمثل، لا تنظم الحكومة مدى السرعة التي يجب أن يعالج بها المستأجر الضرر الذي تسبب فيه. ومع ذلك، ينص القانون رقم 33 لعام 2008 على أن المالك يجب أن يحافظ على ممتلكاته في ظروف جيدة أثناء تأجيرها. لذلك، يجب إكمال جميع أعمال الإصلاح المطلوبة بأسرع ما يسمح به جدول شركة الإصلاح.
أما بالنسبة لفترة العلاج المتعلقة بمسؤوليات المستأجر، فإن الممارسة العادية هي التالية. يمكن للمالك (أو شركة إدارة الممتلكات التي تعمل نيابة عنه) الحصول على 14 يومًا بعد خروج المستأجرين لاسترداد مبلغ التأمين الخاص بهم. خلال هذه الفترة، يقوم هو (أو مدير الممتلكات الخاص به) بما يلي:
ثم يقوم بخصم المبلغ المنفق على أعمال الإصلاح والترميم أو أي تعويض آخر من الإيداع. أخيرًا، يقوم برد بقايا الإيداع إلى مستأجريه.
بالطبع، هنا وصفنا الممارسة الشائعة. للتوضيح، قد تكون هناك فترة استرداد أخرى لإيداع الضمان المحدد في عقد الإيجار الخاص بك. لذلك، اقرأها بعناية لتكون على دراية بجميع الشروط والأحكام الخاصة بها.
إذا فشلت في التفاوض بشأن المشكلة، يمكنك دائمًا تقديم شكوى إلى مركز دبي للمنازعات الإيجارية (RDC). فيما يلي الأمثلة الأكثر شيوعًا لنزاعات الإيجار المتعلقة بمسؤوليات الإصلاح والصيانة:
بالطبع، عند رفع قضية إلى RDC، يجب عليك تقديم أدلة موثقة تثبت إخطارك الصحيح بشأن المشكلة، والنفقات المتكبدة، وما إلى ذلك.
في الختام، نحن نعلم مدى صعوبة الأمر واستهلاكه للوقت الذي قد تستغرقه بصفتك مالكًا في التعامل مع مهام الإصلاح والصيانة إذا لم يكن لديك أحد لمساعدتك. علاوة على ذلك، قد يكون من الصعب التعامل مع المستأجرين في حالة إلحاق الضرر بممتلكاتك. في المقابل، إذا قمت بتعيين BSO، يمكنك الجلوس والاسترخاء بينما نأخذ جميع المهام والمشاكل على أكتافنا.